arab
منتديات العرب ترحب زائرا في حالتك هذه
اذا كنت عضو فاضغط على دخول
اذا كنت زائر فاضغط على تسجيل
arab
منتديات العرب ترحب زائرا في حالتك هذه
اذا كنت عضو فاضغط على دخول
اذا كنت زائر فاضغط على تسجيل
arab
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

arab


 
أحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية

 

 الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه Empty
مُساهمةموضوع: الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه   الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه I_icon_minitimeالأحد 5 يوليو 2009 - 10:46


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




[size=21]الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه Miscellaneous_166[size=25]الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليهالحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه Miscellaneous_166


عبدالرحمن بن عبدالخالق

الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه 12269194873
كانت
الحياة الدنيوية لأشرف الرسل، وأكرم خلق الله، وخير البرية محمد بن
عبدالله صلوات الله وسلامه عليه، مثالاً وبرهاناً أن الله لا يختار الدنيا
لأوليائه وأحبابه، وإنما يختار لهم الآخرة {وللآخرة خير لك من الدنيا}.

وكانت كذلك سلسلة متواصلة من الاختبارات والابتلاءات.

فقبل
الرسالة نشأ النبي صلى الله عليه وسلم في أسرة فقيرة فقد مات أبوه قبل أن
يولد، ولم يترك له من الميراث إلا أمة هي أم أيمن رضي الله عنها.

وقـد
عانت أمه حتى وجدت مرضعاً له، وبقي في كفالة جده عبدالمطلب ثم لم تلبث
والدته حتى توفيت وهـو طفل صغير، ثم تبعها جده عبدالمطلب، فانتقل النبي
صلى الله عليه وسلم إلى كفالة عمه أبي طالب، الذي كان فقيراً، كثير
الأولاد، وهكذا نشأ النبي يتيماً فقيراً قد من الله عليه بالمأوى عند جده،
ثم عمه. قال تعالى {ألم يجدك يتيماً فآوى}.

وعمل النبي صلى الله
عليه وسلم وهو غلام أجيراً في رعي غنم الأثرياء من أهل مكة فقال: [رعيت
الغنم على قراريط لبعض أهل مكة]، والقيراط عمله صغيرة في قيمة الفلس.

ولما
شب لم يكن له مال ليتاجر فيه كأهل مكة الذين كانت التجارة هي عملهم
الأساس. فإن مكة ليست ببلـد زرع، وإنما عيش أهلها على التجارة واستجلاب
البضائع، والبيع في أسواق الحج.. وقد عمل النبي صلى الله عليه وسلم
بالتجارة مرات قليلة في مال خديجة بنت خويلد رضي الله عنها. وكان أهل مكة
يقارضون بأموالهم. (والقراض أن يعطي رب المال ماله للعامل ليتاجر فيه ثم
يكون الربح بينهما وإذا وقعت الخسارة وقعت في المال وخسر العامل عمله)،
وهذه المعاملة التي كان أهل الجاهلية يتعاملون بها جاء الإسلام وأقرها،
فهي صورة من صورة الشركة في الإسلام.

ولم يتوغل النبي في التجارة، ولا كانت هماً له.

وبعد
أن تزوج من خديجة رضي الله عنها، انصرف إلى العزلة والتعبد، فكان يأخذ
زاده من طعام وشراب، ويخرج خارج مكة، وقد اختار جبل حراء الذي وجد كهفاً
(مغارة) في أعلاه سكنها النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يمكث فيها الليالي
ذوات العدد حتى إذا فنى الطعام الذي معه، ونفذ الماء رجع إلى مكة مرة
ثانية، ثم يكون من شأنه أن يتزود من الطعام والشراب لأيام أخرى يقضيها
وحده في غار حراء.

ووجد صلى الله عليه وسلم في هذه الخلوة راحته
وسعادته واطمئنان قلبه، وحببت إليه هذه الخلوة والابتعاد عن الناس، ومن
كان في مثل هذه الحال فإن الدنيا لا تكون له على بال.

وكان هذا إعداداً من الله له ليحمل بعد ذلك ما لا تستطيع حمله الجبال.

وأتاه الوحي من الله، وحمله الله سبحانه وتعالى رسالته إلى العالمين، وأمره بإبلاغ دينه إلى الناس كافة في الأرض كلها.

وهذه
الرسالة تبديل كامل لما عليه الأمم كلها من العقائد والنظم والتشريع
والآداب والأخلاق، وفيها إكفار أهل الأرض كلهم: اليهود والنصارى والعرب
المشركين والمجوس، وتسفيه لأحلامهم وحكم عليهم بالنار والعذاب والخسران هم
ومن مضى من آبائهم إن ظلوا على ما هم عليه من الدين والخلق والسلوك
والتشريع..

ومع ضخامة هذه المهمة وثقلها، وتكاليفها الباهظة فإن
الله سبحانه وتعالى لم يضع تحت يد النبي صلى الله عليه وسلم كنزاً من
المـال ينفق منه، ولا وسيلة معجزة خارقة للعادة تحمله هنا وهناك ليبلغ
رسالة ربه، بل ولم يرفع عنه السعي الواجب ليكسب عيشه وعيش أولاده، وكان
صلى الله عليه وسلم قـد رزق بولدين القاسم وعبدالله ماتا سريعاً، وبأربعة
من البنات هن زينب،ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، عليهن السلام جميعاً ظللن في
كنفه. والبنت ليست كاسبة.

وكان على النبي صلى الله عليه وسلم
الذي حمل هذه الأمانة العظمى أن يسعى فيها وأن يجد ويجتهد، فانتهى بذلك
عهد السكون والخلوة والسلامة من الناس والبعد عن شرورهم..

يوم الطائف!! وما لقي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ولم
يجد النبي صلى الله عليه وسلم من ماله في هذا الوقت دابة يركبها، ولو
حماراً يحمله إلى مكان بعيد عن مكة ليبلغ رسالة ربه، ولما أراد الذهاب إلى
الطائف لم يجد إلا قدميه، وعندما رآه أهل الطائف وهم أهل الغنى والثراء،
وقد أتاهم من مكة ماشياً، وليس معه أحد.. لا صديق، ولا مرافق، ولا خادم،
يقوم بخدمته.. ثم يقول لهم بعد ذلك [أنا رسول رب العالمين]!!، استنكروا
هذا جداً، ولم تتقبل عقولهم المريضة، ونفوسهم الخسيسة أن يكون هذا الذي
أمامهم وهو على تلك الحال من الضعف والفقر هو رسـول الله حقاً وصدقاً، إذ
كيف يكون رسول الله خالق الكون الذي يكلفه بالبلاغ للناس جميعاً، ولا يضع
له ولو ردابة في الخدمة ليبلغ عليها رسالة ربه!!

وكان من شأنهم
ما قصه النبي صلى الله عليه وسلم عندما سألته أم المؤمنين عائشة رضي الله
عنها قائلة: هل أتى عليك يوم كان أشد عليك من يوم أحد؟ قال: [لقيت من قومك
ما لقيت!! وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذا عرضت نفسي على ابن
عبدياليل بن عبدكلال، فلم يجبني إلى ما أردت -فانطلقت وأنا مهموم- على
وجهي فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب -وهو المسمى بقرن المنازل- فرفعت
رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا فيها جبريل، فناداني فقال: إن
الله قد سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك، وقد بعث الله إليك ملك الجبال
لتأمره بما شئت فيهم!! فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال: يا محمد،
ذلك!! فما شئت؟‍‍! إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين - أي لفعلت، (والأخشبان
هما جبلا مكة، أبو قبيس والذي يقابله وهو قعيقعان) - قال النبي صلى الله
عليه وسلم: بل أرجو أن يخرج الله عز وجل من أصلابهم من يعبد الله عز وجل
وحده لا يشرك به شيئاً].(متفق عليه) .

النبي صلى الله عليه وسلم يستدين ثمن الراحلة التي يهاجر عليها إلى المدينة:

ولما
أذن الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم بالهجرة بعد أن أجمعت
قريش أمرها على قتله، رأت أن هـذا هو السبب الوحيد الذي يمكن أن يوقف
دعوته، وأن نفيه خارج مكة أو حبسه فيها، لن يمنع من انتشار دعوته في مكة
وخارجها.. أقول لما عزم النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرج مكة وأذن الله
له في الخروج منها لم يكن يملك راحلة يركبها، وهو رسول رب العالمين، الذي
له ملك السموات والأرضين، ولما عرض النبي صلى الله عليه وسلم أمر الهجرة
على الصديق أبي بكر رضي الله عنه، فرح أبو بكر بذلك فرحاً شديداً، وكان
يعلم أنه لا بقاء له والرسول صلى الله عليه وسلم بمكة بعد أن اشتد على
المسلمين الأذى وهاجر عامتهم إلى الحبشة، ولم يبق إلا من له عهد مع قريش
أو عصبة قوية تحميه، وكان أبو بكر قـد اشترى راحلتين من ماله، وكان تاجراً
ميسوراً فعرض على النبي صلى الله عليه وسلم إحداهما ليهاجر عليها فقبلها
النبي بثمنها.

الصديق يرتب أمر الهجرة خطة ومالاً:

ورتب
أبو بكر شأن الهجرة كله، الرواحل، والزاد، ودليل الطريق (عبدالله بن
أريقط) وكان غلاماً للصديق، والاختفاء في نواحي مكة حتى يخف الطلب ويأمن
الطريق، وكيفية وصول الزاد إليهما، ومعرفة أخبار قريش مدة الاختفاء حتى
يخف الطلب، فقد كان رأس أبي بكر مطلوباً مع رأس النبي صلى الله عليه وسلم،
فإن قريش جعلت مائة من الإبل لمن أتاها بالنبي أو صاحبه حياً أو ميتاً.
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab-fans.yoo7.com
 
الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام
» الرد على من أساء الى الرسول صلى الله عليه وسلم الرسالة الأولى
» قصيدة حامد زيد في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام
» الشيخ محمد حسان يعلن عن مفاجأة للأمة الإسلامية
» موضوع قيم إنشاء الله إدخلو و لا تندمواااااا.للرجل المتزوج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
arab  :: المنتدى :: ديننا واسلامياته-
انتقل الى: